U3F1ZWV6ZTE2OTE5MDE3NDI3X0FjdGl2YXRpb24xOTE2NjkxMjYzNjc=
recent
أخبار ساخنة

الخياطة و الفصالة تعريف مبسط

تعريف الخياطة


الخياطة و الفصالة معلومات

الخياطة

هي فن ربط قطعة من القماش معًا ، من أجل تفصيل وتصميم العديد من المنسوجات ، وأهمها الملابس والستائر والدمى. الخياطة هي واحدة من أقدم المهن التي عرفها الناس منذ اكتشاف الأوتار وصنع الأقمشة.
تم تسمية الشخص الذي يتقن عمل الخياطة (الخياطة) ، وكان يعرف الخياطون أنواعًا عديدة من الإبر البدائية ، التي كانت تعتمد على العظام والخشب ، وعندما اكتشفت المعادن ، استخدمت الإبرة المعدنية في الوقت الحالي. أصبحت الخياطة جزءًا مهمًا من حياة الإنسان.

أدوات الخياطة

يتم استخدام العديد من الأدوات المهمة في الخياطة ، ويتم توزيعها وفقًا للترتيب التالي:


أدوات التفصيل

المقص: إنها أداة تستخدم لفصل الخيوط وقطع القماش عن بعضها البعض للعمل على إعداده للخياطة.


كبير الحجم: يتميز بحجمه الكبير ، ويحتوي على مقبضين أولهما بفتحة ضيقة للإبهام ، والثاني بفتحة متوسطة لإدخال إصبع ، أو اثنتين به ، بحيث يمكن أن تكون المقص سهلة يتم التحكم فيه ، لقطع النسيج بسهولة ، ومن المهم استخدام المقص جيدًا ، بحيث يتم القطع في خط مستقيم.
صغير الحجم: مقص أصغر من السابق ، ويتراوح طوله بين 12 إلى 15 سم. يتم استخدامه لقطع الخيوط وصنع ثقوب في الملابس ، خاصة بالنسبة للأزرار. المسنن: يشبه المقص الطبيعي في شكله ، ولكن أسنانه تختلف عن المقصات الأخرى ، لأنها تشبه الأمواج ، أو المثلثات الصغيرة ، وتستخدم لقطع قطع النسيج السميكة أو الثقيلة.

أدوات القياس

شريط قياس: هو شريط بلاستيكي ، عادة ما يكون مرقماً من الرقم 1 إلى الرقم 150 سم ، وهو أحد الأدوات المهمة في الخياطة ، والذي يستخدمه الخياط بشكل دائم ، ونجد أن معظم الخياطين معتادون على وضعه حول عنقهم ، لتسهيل استخدامها كلما احتاجوا إليها ، ويستخدم لقياس النسيج ، وتحديد الكمية الدقيقة منه ، قبل البدء في القطع.

المسطرة: تختلف أطوال المساطر المستخدمة في الخياطات ، وعادة ما تتراوح من 30 إلى 100 سم ، وتستخدم لرسم خطوط على قطع من القماش ، ويمكن أن تكون مصنوعة من الخشب ، أو البلاستيك الشفاف ، لسهولة عرض القطعة من القماش ، وتحديد الأرقام من خلاله.

آلة الضبط: تستخدم لضبط الملابس ، عند تجربة التصميم الأول على الشخص ، قبل الاستمرار في الخياطة ، وتستخدم في خياطة الفساتين ، وتحديد القياسات عليها ، باستخدام الطباشير.


أدوات التعلم

الطباشير: يتكون من أنواع كثيرة ، وأشكال دائرية ومستطيلة ، ولا يصنع من المواد المستخدمة في الطباشير العادي الذي كُتب فيه على ألواح المدارس ، بل مصنوع من الطين أو الشمع ، بالترتيب لإزالته بسهولة من الملابس ، ومن المهم أن يستخدم لون الطباشير الأبيض ، حتى لا يسبب أي ضرر ، أو يغير لون القماش.

العجلة: تُستخدم لتمييز النموذج الورقي لتصميم الملابس ، الموجود فوق القماش ، بتمريره ، ولا تستخدم إلا مع الأقمشة القطنية

ورق الكربون: يستخدم لتمييز المنسوجات ، ويفضل أن يكون أبيض الكربون.


أدوات التخييط

الإبرة: يجب اختيار واحدة من أكثر أدوات الخياطة استخدامًا ، وهي مصنوعة من المعدن الصلب ، وإبرة جيدة قبل بدء الخياطة ، ومن المهم أن يكون طولها مناسبًا ، وثقب إهليلجي ، بحيث يمكن تمرير الخيط بسهولة من ذلك ، ويفضل استخدام إبرة بحجم 9 للخياطة.

كشتبان: أداة صغيرة على شكل قمع مصنوعة من المعدن أو البلاستيك ، وضعت في أصابع اليد ، لحمايتها من الوخز بالإبر أثناء الخياطة.

الدبوس: الإبرة مماثلة في الشكل ، لكنها تنتهي برأس كروي ملون ، وتستخدم لإصلاح التصميم الأولي للملابس ، وربط قطع القماش ببعضها البعض ، قبل الخياطة. كشتبان: أداة صغيرة على شكل قمع مصنوعة من المعدن أو البلاستيك ، وضعت في أصابع اليد ، لحمايتها من الوخز بالإبر أثناء الخياطة.

الخيوط: يتم استخدامها بواسطة أدوات الخياطة لتوصيل قطع القماش معًا ، وإعدادها للحصول على الشكل النهائي المطلوب للخياطة. أنواع وألوان خيوط مختلفة.







الاسمبريد إلكترونيرسالة