U3F1ZWV6ZTE2OTE5MDE3NDI3X0FjdGl2YXRpb24xOTE2NjkxMjYzNjc=
recent
أخبار ساخنة

أنواع العباءات و تعريفها

ما هي أنواع العبايات..!!



العباءات هي ملابس فضفاضة تخفي الملابس الموجودة تحتها، تتناسب مع مظهر المرأة العربية المسلمة، حيث تتميز العباءات بلونها الأسود غالبًا، وتغطي جميع أجزاء الجسم ما عدا الوجه والكفين، وفي هذه المقالة نوضح لكم اشهر أنواع العباءات.

تعريف العباية و تاريخها


العباءة هي ملابس واسعة تغطي الجسم كله ما عدا القدمين والكفين والوجه، وتخفي الملابس التي ترتديها المرأة تحتها وتتميز دائمًا باللون الأسود ، وتناسب العباءة المرأة المسلمة في البلاد العربية، حيث تساعد في إخفاء مفاتنها. 
كما أن العلماء يرجحون أن تاريخ العباءة يرجع إلى قبل 4 آلاف سنة في دولة العراق، وهناك من يرجح أنها ظهرت مع بداية انتشار الدين الإسلامي.

 كانت المرأة الثرية قديمًا هي من تتميز بارتداء العباءات، وكان الأمر ممنوع بالنسبة للفقيرات، حيث كانت غالية الثمن ولا تستطيع المرأة الفقيرة شرائها، أما حاليًا تتوافر العباءات بأسعار مختلفة تتناسب مع جميع الطبقات، مما نتج عنه انتشارها بين النساء العربيات. ومع تطور العصر أصبحت العباءات من الملابس الراقية التي تواكب أحدث صيحات الموضة، فنجد منها العباءات المطرزة، كما تدخل في صناعة العباءات أنواع متعددة من الأقمشة. 

كما أن العباءات تعد الزي الرسمي للمرأة في بعض دول الخليج العربي، مثل الكويت، الإمارات، العربية السعودية، كما أن هناك بلاد تتميز فيها النساء بارتداء العباءات البيضاء، مثل دولة الأردن. 

كما أن العباءة تعرف باسم كيبايا في دولة ماليزيا ودولة أفغانستان، وتتوافر بأشكال متنوعة وخامات متميزة.




أنواع العباءات و تعريفها


العباءات العربية: تتميز العبايات في الدول العربية بالحشمة والوقار، حيث تكون واسعة فضفاضة حتى لا تصف تفاصيل جسم المرأة، ولا تظهر مفاتن جسدها، كما تتميز العباءات العربية باللون الأسود الأنيق.

وتنتشر العباءات في معظم الدول العربية، خاصة دول الخليج العربي، مثل العربية السعودية، والتي تتسم فيها النساء بارتداء العباءة السوداء مع النقاب لتغطية الوجه.
 وتتناسب العبايات في السعودية مع جميع النساء، حيث يتم ارتدائها في مختلف المناسبات، مثل الدراسة، الجامعة، العمل، حضور الأعراس والأفراح، وتتميز بخامات متميزة مثل الحرير والدانتيل.

 العباءات الأجنبية: العباءات الأجنبية هي عباءات قام بتصميمها بعض مصممي الأزياء الأجانب، وهي ملابس مستوحاة من العباءات العربية، إلا أنها شفافة وتصف مفاتن جسم المرأة، كما أنها تتسم بالألوان الصارخة.

 ويستخدم المصممون الأجانب أقمشة معينة في صناعة العباءات، مثل الستان والشيفون، كما أنها عادة تكون مفتوحة من الجوانب وبدون أكمام، كما أنها مضاف عليها بعض الرسومات الغربية التي تتناسب مع معتقداتهم وثقافتهم.

 كما أن العباءات انتشرت مؤخرًا في الدول الأجنبية بشكل ملحوظ، حيث يحرص على ارتدائها عارضات الأزياء، ومن أشهر مصممي العباءات في العالم، نجد إيلي صعب، والمصممة الإماراتية حصة العبيدلي. 

العباءات الرجالي: وهي عباءات يرتديها الرجال في المناسبات والأعياد، والتي تنتشر في بعض الدول العربية مثل العراق، حيث أن العباءة أصبحت في العصر الحالي من أهم الأزياء التي تميز الرجل العربي وتضفي عليه شكل من أشكال الأناقة والتميز.

 كما تتناسب العباءات الرجالي مع مختلف الفئات العمرية، وأصبحت منتشرة بشكل كبير بين الشباب.





أنواع أقمشة (ثوب) العبايات


قماش الكريب: يتميز قماش الكريب بنعومته وجودته العالية وألوانه الزاهية، كما أن هناك منه نوعان، النوع الأول هو الكريب الثقيل، والذي يتناسب مع المرأة النحيفة، لمنحها مظهر ممتلئ قليلاً. أما النوع الثاني هو الكريب الخفيف، وهو يناسب العباءات الواسعة، التي ترتديها المرأة الغليظة، لـتخفي ملامح جسدها وتمنحها الراحة والحركة بحرية دون قيود.

قماش الستان: يتميز قماش الستان بالأناقة والشياكة، وتعد العباءات المصنوعة من ثوب الستان من أجمل العباءات وأكثرها أناقة، كما أن ثوب الستان مناسب لتصميم فساتين السهرة، لأنه يتميز باللمعان. كما أن العباءات المصنوعة من ثوب الستان مناسبة للسيدات النحيفات، لأنها تمنحهن مظهر أكبر قليلاً، أما النساء الممتلئات، يجب أن يتجنبن ارتداء الملابس المصنوعة من الستان، لأنها تعطيهم مظهر أكبر وتضاعف جحمهم.

 قماش الشيفون: انتشرت مؤخرًا العباءات المصنوعة من قماش الشيفون، حيث أنها مناسبة للنساء النحيفات أو الممتلئات على حدٍ سواء، كما أنها مناسبة في فصل الصيف والشتاء . كما أنها تمنح السيدة المزيد من الأناقة و الشياكة، ومناسبة جدًا للمناسبات و الاعراس والأعياد، وغالبًا يكون الشيفون طبقة خارجية للعباءات، لأنه شفاف، وهناك طبقة داخلية. 

قماش الكتان: يعتبر قماش الكتان من أكثر الأقمشة التي تناسب جميع أنواع الملابس، خاصة العباءات، حيث أنه لا يشف ولا يصف مفاتن الجسم، كما أنه مريح للغاية، يتناسب مع النساء النحيفات والممتلئات. 

قماش الحرير: يعد الحرير من أفضل الأقمشة التي تصنع منها العباءات، لأنها تتناسب مع جميع النساء بمختلف الأحجام، خاصة النساء الممتلئات، لأن العباءات الحرير تتميز بأنها واسعة فظفاظة ومريحة. كما أن الحرير يتميز باللمعان والأناقة، لذلك فهو مناسب للحفلات والاعراس، كما يتميز بلونه الزاهي والسواد الواضح القوي.

 قماش الدانتيل: الدانتيل من أجمل أنواع الأقمشة التي تتميز بالأناقة ، كما أنه يوجد بألوان مختلفة. ويدخل ثوب الدانتيل في صناعة العباءات إلى جانب أنواع أخرى من الأقمشة، حيث يقتصر استخدام الدانتيل على مناطق معينة من الملابس، مثل الأكمام، الصدر، الظهر، وغيرها ليجعل العباية تبدو بشكل جذاب و أنيق.


الاسمبريد إلكترونيرسالة